انطلاقاً من ثورة 25 يناير التى حطمت كل جدران اليأس الذى حاول النظام البائد ترسيخه فى اعماقنا، واستنهضت بداخلنا التفاؤل لبناء عالم خال من الخوف،ومفعم بإرادة قوية قادرة على تحطيم كل الأغلال،واختراق كل التابوهات، وبناء مستقبل بسعة آمالنا فى تغيير مصائرنا.
وإيمانا بفكرة العمل الثقافي الحر، وتفعيلا لقيمة المغزى الثقافي للديمقراطية، ورغبتنا الملحة فى التغيير انطلاقاً من تلك الروح الجديدة التى صاغتها ثورتنا المباركة فى نفوسنا،وإدراكنا الواعى بمدى ماللثقافة من دور حيوى وهام فى تنمية الفرد فكرياً وثقافياً،وما لها من أثر بالغ فى تغيير الوعى الجمعى،وماتمثله من أهمية لأى مشروع نهضوى يؤسس لمستقبل ثقافى متجاوز وطموح .
ولقناعاتنا التامة بأنه من غير المنطقى أن نترك تلك اللحظة التاريخية تمر دون أن نقبض عليها،لنجعل منها قاعدة انطلاق نحو عالم ثقافى ننحاز فيه لكل ما هو انسانى ونبيل، وحرصنا على المساهمة فى رسم رؤية مستقبلية مختلفة للحركة الثقافية والإبداعية فى سيناء،تفسح المجال للأفكار الهادفة البناءة، والأقلام الحرة النزيهة،جاءت فكرة نادى سيناء للقلم، ليكون نافذة ثقافية مغايرة ،ومضافة للحركة الثقافية فى شمال سيناء ،ورافداً آخر للارتقاء بالفكر والثقافة العامة فيها،من خلال تقديمه ثقافة واعية،ثقافة الحقيقة والتنوع،وتقبل وهضم ثقافة الآخر،كذلك السعي لخلق مناخ ثقافي وفكري،وربطهما بعجلة التنمية الشاملة على أرض المحافظة،ولخلق جيل أكثر وعياً ،وأنضج فكراً،جيل مستنير مؤهل للبحث فى قضايا وطنه.
كما يهدف النادى إلى الكشف عن طبيعة جديدة للعمل الثقافي وللإبداع خارج المؤسسة الرسمية،والطاقات الثقافية الحقيقية التى تمتلك ضميراً ثقافياً حياً ،ورؤية مغايرة للسائد الثقافى الذى كان يرسخ لثقافة قديمة.
كما يسعى إلى خلق بيئة ثقافية تتمتع بقدر من الحرية ،وتتيح مساحة للحوار الفكري والثقافي،وتسهم في تكوين اتجاهات إيجابية نحو حرية الرأي وتقبل وجهة النظر الأخرى،كما لا يغفل أهمية الكتابات الجديدة،والسعى لإكتشاف المواهب الإبداعية الناشئة ،وتحفيزها على تطوير قدراتها وإمكانياتها الإبداعية.
ويتبنى النادى فكرة التعارف الإبداعي، وتقوية أواصر التعاون والتفاعل الثقافي والأدبي فى مصر،والوطن العربى،والعالم .
ويؤكد النادى على أن ليس له أى مرجعية دينية ،او سياسية، وقد أسسه مثقفون وأدباء شمال سيناء خارج إطار المؤسسة الثقافية الرسمية،وهذا لا يعنى بالضرورة رفض تعاونه معها،وتأكيده على حقه المشروع فى التمثيل بالحضور الإيجابي فى سائر المحافل الثقافية والإبداعية داخل مصر وخارجها.
الأعضاء المؤسسون:
1- أحمد جهامة ... إعلامى بإذعة شمال سيناء
2- أسعد الملكى ... شاعر
3- أشرف العنانى ... شاعر وصاحب مدونة سيناء حيث أنا
4- بركات معبد ... شاعر
5- حسن الشوربجى ... فنان تشكيلى
6- سعيد اعتيق ... مهتــم
7- صلاح الرقيبة ... مهتــم
8- عبدالله السلايمة ... قاص
9- عبدالحليم سالم ... شاعر وإعلامى بصحيفة اليوم السابع
10- فاطمـة نبهـان ... شاعـرة
11- ماجد الرقيبة ... شاعر
12- محمد أبوماضى ... ناقد أدبى
13- محمد المغربى ... شاعر ومترجم
14- محمد كمال ... مهتم وصاحب مدونة سيناء الإخبارية
15- مصطفى اشتيوى ... مهتم وفنان "موسيقى"
16- مصطفى سنجر ... مهتم وإعلامى بصحيفة الشروق
17- منصور عيد ... شاعر
18- ناصر العزازى ... مهتـم
واحـــــــة الشعــر
غير كاف لحمل أحزان أخرى
بـركــات معبــد
أسندي ظهركِ للموج
وبنوع من الخبث
قولي بأن البحر بلل أشياءكِ فنام
حددي ملمحاً واضحاً للعفو وإقامة الصلاة
وامضى قاب قوسين من مدن الجباية
فالسؤال محاط بأولويات الإجابة
عناصركِ الأولية تتفاعل ببطء
يتأكسد المطلق باحتراق الفواصل
حيث المجال الوحيد غير الممغنط
ربما يتسع لكينا
لكنه لا ثالث يمكن أن يخوض التجربة
لأن ما أفرغت من محتوياتكِ
ملأت التفاصيل بالقلق
بينما الحزن أكبر من التفاصيل
أكبر من تجربة داهمت الكمون فأفزعته
أكبر من القطرات الهاربة من الموج
ونفايات انسحاب البحر
وأنتِ طيبة الحيلة
تعدين خبزاً شمسياً فوق غمامةٍ ضالة
ربما كان العدد أقل من واحد
والمأدبة مليئة بالجياع
فالكثيرون حولكِ يشركون بالوحدة
يكتحلون بالبرد وأمتعة المسافرين
يتناوبون حراسة الفواصل
يمشقون عصوا تهم العاجية
بين الوفود المهاجرة بالظهيرة
ويرفعون عصيانهم فوق رؤوس المارة
فيرهبون الليل بالعواء
هكــذا تكـون الحقيقة
الكل مشرك بانتزاع الفواصل
فاخلعي حوائط المدينة بعنف
اختلطي بالتفاصيل الصغيرة
اعبري والقبرات مضيق الفصول
ثم أطوي المسافة
نحو شتاء ساخن بالجاذبية
خط استوائك
آهل بأسراب النمل وقوارض الحكايات
انشري القصة بين عميانهم
واحملى كلَّ ما تحتاجينه للرحلة
عبر دروبك المعلقة
هناك متسع بحجم طبيعة الأشياء
وخلاصة التأريخ للمدن المصير
تداهمك خيارات للنفي والإثبات
بلون معارك دارت على من يحكم الأموات
بلون العزل عن خصر
تناقل سره ذاتاً لذات
فبأي آيات المصير تكذبين
وبأي آيات الموات
اجلسي للبحر
في انتظار بحجم أولوياتك
فأنا غير كافٍ لحمل أحزان أخرى
اجلسي للبحر
قولي بأن الحزن بلل أشياءكِ ومضى
يبحث عن أشياءٍ أخرى
بللها البحر
رقصات جنائزية
رقصات جنائزية تلك التى تملأ المكان فقط
بإمكانكِ اختيار نوع الموسيقى
وموعد الرقص كونى لطيفة قدر ما نظن
انسلخى ببطء فاختيار واحد
يؤكد أن قلبك ينبض بالرفض تحررى من لوازم الوضع السيئ
ومن " بزة " الرقص فعلى خصركعاصفة تتكسر النهاراتمستعدة لقتل الحقائق فيكِ لتتقمصي دوركِ طيلة ليل كامل أو تحاولين الخروج
من المكان الأكثر حراسةوالأقل أمناً
ربما أتيح لكِ العيش
مثل طفلةأو حيوان أليف
فتُسقطين
بمهارة أشياءكِ المؤنثة
انفعلي بعنف فالقميص الجاف
لا يحفظ الجسم من برودة الشتاء
يمتدعزمكِ
عبر المحيطات المقامة على صدرك
دون قصد ودون غطاء للرأس
يتدافع الجند نحو سفينةمعدة
للوصول إلى حدكِ الفاصل
وبلا مبرر
يدفعون الجياد
لبلوغ كمونكِ البارد بعض الشيء
فالذي بينكِ
وبين دافن الموتى
علاقة ضارة
سائلةكأكياس البشاعة راكدةكغموض العناكب الذي بينكِ وبين حامل الجثث واشية
تحاول طرح إدراكها لغاية باهتة وبوسيلة التأملات
تضرب عمق غيابكِ بالضعف تقتسم خصوبة الأحداث وعقم المواقيت تنفلتين لمثواكِالأول تاركةجسدا واحدا لمنازلة المشيعين بينما الشموس الصغيرةضارية
ككلاب قُطِعت ذيولها لتسعر وعلى هيئة الطيرتلقن الأبناء
لهاث التواشيح
وطقوس المضاربة تنفلتين بقصد
نحو جحيم التوقعات وبلا تعب
تدفعين بالتي هي أشقى فإذا الذي بينكِ وبينه عداوة يساق إلى الموت
أو ربما نتسلى برواية رجليبحث عن شىء يفعله فى أيام كهذى
فيشرب قهوة مدّعياً أنه المكان نفسه حيث نلتقى
أو يقرأ أخباراً معدّة منذ الأمس ومعروفة للجميع ،لكنها معطلّةحتى يقرؤها الوقت عينه رجل يشرب قهوة، حيث نبحثعن شىء نفعله فى أوقات كهذى.
الله....!!!
هذى الكلمات المكرورة تشبه أيامى،لكنها بقدر الملل الذى تسببه،وبقدر الغموض الذى تحمله
تميل إلى دفعى حتى أكتبها كاملة،
كاننى سأعرف أين ينتهى الموقف،
أوسأعرف ماذا يمكن أن تفعل فى أيام كهذى.
ربما كان هذا تأثير رواية تبحث عن نفسها فى حياةواحد مثلى،يكرر الكلماتكما يكرر اليام،ويكتب:
هذى حكايةرجل يكررنفسه،ويكررنفسه...
حتى ينتهى كل شىءإلى أطياف غامضة لحكاية،تشبه ما يمكن أن نفعله فى أيام كهذى
......................................
....................................
أيها الأصدقاء وداعاً
لم يعد عنى ما أكتبه من اجلكم
ولا أعتقد أن لديكم ما تفعلونه من اجلى .
أيام الجمع
فى ايام الجمع،حيث يكون الصمت مريباً بعد الصلاة ،
وحيث يكون صخب المقاهى شاهداً على فراغ ايامنا
نحاول بكل طريقة أن نكسر حدّة الملل
كأن ندّعى.دون قناعة كافية بقوة المبررات لدينا.
أن الحياة تتغيّر،أو أن ليس لدينا ما نخسره،إن جرّبنا تغيير المقاعد فى صفوف العاطلين
أو ندّعى أن ثمّة امرأة تلوّح بمغامرةلطيفة، توقف النبض فى أرواحنا،تحرك الماء فى حياة تكلست فى ظل حماية زوجة محبّة ووفيّة،وأولاد عفاريت، يقلبون الأيام كما يقلبون الكرة الشراب فى ملعب الصالة المنزلية
ولا يمكن أبداً أن ندّعى غير ذلك،ولا ما يعطينا القدرةعلى تصوّر مسارات مختلفة لأحداث تتكرر منذ مطلع الشمس إلى نهاية دور الشطرنج فى صمت المقهى الليلى
كلمات أخرى من هذا النوع وسوف نحمل.رغم صدق نوايانا .على صفوف المانين.
لسنا مجانين حقاً،لكننا دوما ًمرشحون لهذا النوع من النهايات المؤسفة،النهايات عينها حيث تتقلب الأعين فى محاجرها،وحيث تكون لدينا الأسباب وافرة لكى نتخلص من ملابسنا فى ميدان عام .
دون حتى أدنى قدر من الاحساس بالخزى،ودون أننعرف حتى أننا نتخلص من حياة قديمة ،لاسبيل إلى تغييرها،إلا باقتلاع المبادىء الصلبة لقناعات المثقف من معداتنا الخاوية !!